ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSlovakSpanish
منتخب الجزائر“الخضر” أمام منعرج حاسم والمضي نحو لقب إفريقي ثانى | TV Sport - تي في سبورت

منتخب الجزائر“الخضر” أمام منعرج حاسم والمضي نحو لقب إفريقي ثانى

“الخضر” أمام منعرج حاسم لتعبيد طريق اللقب الإفريقي

لمشاهدة هذه المباراة :الجزائر – كوت ديفوار.. الخميس في سا 17:00 بملعب السويس

يجدد المنتخب الوطني الأول لكرة القدم الموعد مساء اليوم مع تحدّ جديد في مواجهة منتخب كوت ديفوار في الدور ربع النهائي من نهائيات كأس أمم إفريقيا التي تجري في مصر، وذلك ضمن مساعيه لمواصلة التألق وبلوغ نصف النهائي في إعادة إلى تكرار ما صنعه أشبال المدرب الأسبق للخضر رابح سعدان في دورة 2010 بأنغولا، عندما فازوا على نفس المنتخب 3/2. في نفس الدور، فضلا عن الطابع الثأري للمباراة من جانب “الخضر” الذين خسروا ربع نهائي “كان2015” في غينيا الاستوائية أمام نفس الخصم 3/1.

يخوض “الحضر” بداية من الساعة الخامسة مساء بالتوقيت الجزائري، منعرجا حاسما لتعبيد طريق التتويج باللقب الإفريقي، وذلك عبر السعي لتخطي عقبة منتخب كوت ديفوار أحد أفضل وأقوى المنتخبات التي بقيت في سباق المنافسة، ويتسلح أشبال المدب جمال بلماضي بالنتائج الرائعة التي حققوها منذ انطلاق المنافسة، حيث سجلوا 4 انتصارات متتالية ولم تتلق شباك الخضر أي هدف، فضلا عن الأداء الرائع للاعبين، والتلاحم والتضامن و”الغرينتا” التي تكتسح التشكيلة الوطنية منذ انطلاق “الكان”، خاطفة الأضواء والإعجاب من كل المنتخبات المشاركة في الدورة.

وعدا أي مفاجأة غير سارة، لا يترقب أن يجري المدرب جمال بلماضي أي تغيير على التشكيلة الأساسية التي ستخوض المباراة، إذ سيعتمد على نفس الفريق الذي فاز على كينيا والسنغال في الدور الأول وغينيا في الدور الثاني والذي يتكوّن من: مبولحي، بن سبعيني، عطال، ماندي بلعمري، عبيد، قديورة، فيغولي، محرز، بلايلي وبونجاح، كما يملك بلماضي الكثير من الأسلحة على دكة الاحتياط، والتي أثبتت علو كعبها في صورة الهداف أدم أوناس، واسلام سليماني وأندي ديلور وكذلك ياسين براهيمي، ما يتيح له خيارات أخرى لـ”إنعاش” التشكيلة خاصة في حال امتدت المباراة للأشواط الإضافية.

وعينت الكاف الحكم الاثيوبي باملاك تيسيما لإدارة للمباراة، حيث سيساعده كل من السوداني محمد ابراهيم وأوليفيي سافاري من الكونغو الديمقراطية.

بلماضي “يغامر” بالسفر إلى السويس يوم المباراة

وفي خضم التحضير لهذه المباراة الهامة، اتخذ المدرب جمال بلماضي قرارا تشوبه بعض “المغامرة” وذلك بالسفر إلى مدينة السويس يوم المباراة، وليس قبلها، مثلما كان مرتقبا، ويعني ذلك بأنه ولاعبوه لن يكون بمقدورهم التدرب على أرضية الملعب التي لم يضعوا عليها أقدامهم من قبل، كونهم خاضوا المباريات الماضية على ملعبي الدفاع الجوي والسلام في القاهرة.وفضل بلماضي اتخاذ هذا القرار حفاظا على استقرار اللاعبين وتركيزهم، خاصة وأنهم اعتادوا على الفندق الذي يقيمون به في القاهرة منذ يوم 18 جوان الماضي، وبالتالي تفادى التأثير عليهم، كما أن المسافة بين القاهرة والسويس ليس بعيدة كثيرا، إذ يبعد ملعب السويس حوالي 100 كيلومترا عن القاهرة والسفر برا يستغرق حوالي ساعة ونصف.

بلماضي يجدد ثقته في قدرة “الخضر” على نيل اللقب ويصرح:
درستُ كوت ديفوار جيدا وجاهزون للمواجهة
لا يهمني لقب الأفضل والمدرب دون اللاعبين لا يساوي شيئا

جمال بلماضي
جمال بالماضي

جدد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم جمال بلماضي ثقته في قدرة “الخضر” على التنافس بقوة على اللقب الإفريقي، رغم اعترافه بصعوبة المهمة في ظل وجود منتخبات كبيرة وعريقة لا تزال في المنافسة، كما أكد بلماضي بأنه درس جيدا منتخب كوت ديفوار خصمه في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2019 بمصر، مشيرا إلى أن لاعبوه جاهزين للمواجهة.

وقال بلماضي في تصريحات للتلفزيون الجزائري:”عندما تشارك في منافسة كبيرة يجل أن تسعى للفوز بها، لكننا لسنا وحدنا من يريد اللقب، هناك منتخبات كبيرة وتملك تاريخا وتقاليد عريقة في هذا النوع من المنافسات تستهدف الحصول على اللقب”،مضيفا:”الأكيد أن الأمور لن تكون سهلة، وستصعب أكثر في الأدوار المتقدمة، لكننا نحن جاهزون وسنبذل أقصى جهودنا للمضي قدما”.وأما بشأن منتخب كوت ديفوار، قال بلماضي:”بحثت عن المعلومات الخاصمة بمنتخب كوت ديفوار،عندما أريد معرفة بعض المعلومات أبحث في وسائل إعلامهم، لقد وجدت ولاحظت الكثير من الأمور، لكنني لن أكشف لكم عن التفاصيل”، مضيفا:”المهم أنني وجدت معلومات ستفيدنا في التحضير الجيد لهذه المباراة الصعبة”، وتابع:”كوت ديفوار تملك نقاط قوة وضعف، منتخبهم يملك لاعبين ذوي خبرة نشطون في أكبر وأقوى الأندية والدوريات الكبيرة، هم يعرفون كيف يتعاملون جيدا مع كافة أنواع الضغوط، هذا الفريق يجب أن نأخذه بجدية شديدة جدا”، وواصل بلماضي:”حتى نحن أيضا لدينا أسلحتنا وأهدافنا وطموحاتنا، لقد شرعنا في التحضير في هدوء لهذا الموعد، وسنسترجع جيدا لأن هذا الأمر مهم جدا، وسنكون في قمة الجاهزية”.

وفي تعليقه عما إذا كان مهتما بالحصول على لقب أفضل مدرب في الدورة، قال مدرب المنتخب الوطني:”في رأيي ليس الحصول على لقب أفضل مدرب هو الأهم، ماذا يعني هذا اللقب؟ المدرب دون اللاعبين وأعضاء كل الطواقم لا يساوي شيئا، الأفضل في رأيي هم كل أعضاء الطاقم الفني، أعضاء الطاقم الطبي أيضا دورهم مهم وعظيم جدا لأن لديهم مسؤولية ثقيلة في معالجة اللاعبين والعمل على أن يسترجعوا جيدا، يجب أن نشكرهم هؤلاء جميعا، رفقة الكثير ممن يشتغلون في الظل، أنا بدوري أشكرهم جزيل الشكر، وهناك من لا يمنح هذا الأمر أهمية، لكن كل الطواقم يسهلون علينا المهمة، هم يشعرونك بالراحة ويتركونك تحضر بهدوء وتركيز عال في المباريات والتدريبات”، وعن الأجواء التي تعيشها التشكيلة الوطنية في مصر، قال:”المجموعة تعيش بشكل جيدا جدا، خاصة وأن النتائج حاضرة، هذا ما يهمنا ويهم كل الجزائريين، لقد جئنا إلى هنا بطموحات وأهداف كبيرة، وكل شيء يسير على ما يرام، نحن مركزون جيدا ونريد أن نقدم كل ما لدينا”.

بلماضي يعترف بقوة الفيلة ويثني على لاعبيه
“حضرنا جيدا لموقعة السويس ونطمح إلى الفوز للوصول إلى هدفنا”

اعترف المدرب الوطني جمال بلماضي، بصعوبة مواجهة ربع النهائي الخميس أمام منتخب كوت ديفوار، أحد أبرز المرشحين للفوز بلقب هذه الدورة.

وصرح بلماضي، خلال الندوة الصحفية التي نشطها صبيحة يوم الأربعاء، أنه يستهدف المرور إلى نصف النهائي، ويسعى للظهور بمستويات مشرفة تليق بسمعة كرة القدم الجزائرية.

وقال “منتخب كوت ديفوار له تاريخ كبير، وفريق قوي جدا، سبق أن حقق اللقب القاري منذ سنوات قريبة، ويجب علينا الاستعداد جيدا له، خاصة أنها لن تكون سهلة على الطرفين”. وأضاف “لديهم الخبرة الكافية مع مثل هذه المواعيد وهم المرشحون الأوفر حظا للفوز بكأس إفريقيا، وستكون المواجهة جد صعبة على الفريقين”. كما أكد “بلماضي” أن لاعبيه حضروا كما يجب لمباراة كوت ديفوار، خاصة من الناحية النفسية وهم جاهزون لرفع التحدي أمام أبطال إفريقية لـسنة 2015.

وتحدث المدرب السابق لنادي لخويا القطري عن قوة دفاع المنتخب الوطني، وشدد على ضرورة مواصلة التألق في الخط الخلفي واعتبر أنه من الضروري الحفاظ على نظافة الشباك وتسجيل هدف أكثر من المنافس، حيث أوضح أنه للفوز بالبطولة لا بد أن تكون قويا في الدفاع. وقال:” “نمتلك دفاعا قويا، وهذا شيء مهم جدا و نسعى للحفاظ على نظافة شباكنا، والجميع في المنتخب لديه هدف واحد وهو اللقب القاري”.

ويرى بلماضي أن التنقل إلى مدينة السويس لخوض مواجهة ربع النهائي بعد أن  تأقلم مع القاهرة  التي لعب فيها مبارياته الأربع السابقة لا يعد مشكلا، وأن الخضر تحصلوا على أفضلية بسيطة تتمثل في يوم راحة إضافي مقارنة مع المنتخب الإيفواري. وقال: “يجب علينا التعامل بشكل جيد، بعد تغيير ملعبنا من الدفاع الجوي إلى السويس.. درسنا فريق كوت ديفوار جيدا، كي لا نخدع في اللقاء”، مشيرا  “حصولنا على يوم راحة أكثر من المنافس، لن يكون مؤثرا في نتيجة المباراة، لكنه في صالحنا بالطبع”.

ودعا “جمال بلماضي” الجماهير الجزائرية للوقوف إلى جانب المنتخب الوطني ودعمه في المباريات القادمة، مؤكدا أن اللاعبين بدورهم سيقدمون أفضل ما لديهم من أجل إسعادهم. ولم يخف الناخب الوطني قلقه من مواجهة الخميس على الرغم من ثقته الكبيرة في لاعبيه الذين لديهم الإمكانيات لتخطي عقبة الفيلة. وقال: “لا أنكر شعوري ببعض القلق المشروع من المباراة والفوز بالبطولة يحتاج ثقة قوية في مجموعة اللاعبين المختارين، نملك مجموعة قوية لديها الإصرار على إسعاد شعب الجزائري”.

واستحسن بلماضي، استخدام تقنية الفار، بداية من دور الربع النهائي، حيث ستكون متواجدة خلال مباراة اليوم أمام منتخب كوت ديفوار. وقال: “آخر مرة تم فيها استعمال تقنية الفار، كان في رابطة أبطال إفريقيا، لكنها تعطلت”، مضيفا “هي تقنية جيدة، تساهم في مساعدة الحكم على اتخاذ القرار الصائب، في العالم الأغلبية سعداء بها، لأنها تمنح الحق لأصحابه”، مضيفا “أتمنى أن تشتغل جيدا في مباراتنا أمام كوت ديفوار، وأن يحسن توظيفها، وأن تعود بالإيجاب على المباراة”