ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSlovakSpanish
أليوم نيانت سابع حكم يدير الافتتاح والنهائي | TV Sport - تي في سبورت

أليوم نيانت سابع حكم يدير الافتتاح والنهائي

أول كاميروني يدير نهائي كأس الأمم الأفريقية ويصبح الحكم رقم 27 في النهائي .. الكاميرون الدولة رقم 18 التي تدير النهائي.

أسندت لجنة الحكام بالكاف، إدارة المباراة النهائية للنسخة رقم 32 لكأس الأمم الأفريقية المقامة للمرة الخامسة في مصر إلي الحكم الكاميروني أليوم نيانت، بعد ساعات قليلة من اعلانها تعيين الحكم الجنوب أفريقي فيكتور جوميز.

علي أن يعاونه الكاميروني كلا من مواطناه ايفارست مينكواندي والفيس نجيجو، ومعهما المساعد الثالث السوداني وليد علي، والحكم الرابع الجابوني إيريك أوتوجو كاستان.

الطريف أن الحكم الكاميروني أدار مباراة الافتتاح بين مصر وزيمبابوي في 21 يونيو الماضي، بعد اعتذار الجامبي باكاري جاساما لظروف عائلية عن إدارة المباراة.

أصبح أليوم نيانت المولود في 1982، والحاصل على الإشارة الدولية عام 2008، سابع حكم في تاريخ المسابقة يدير مباراتي الافتتاح والنهائي، حيث سبق أن أدار كلا من :

1- اليوغسلافي زيفكو باييتش (الحكم الغير أفريقي الوحيد الذي أدار المباراة النهائية)، أدار المباراة الختامية بين مصر والسودان عام 1959 في القاهرة، وكما أدار قبلها المباراة الافتتاحية بين مصر وأثيوبيا.

جمال حيمودي

2- الأوغندي جون بروكس، أدار المباراة الافتتاحية للدورة الثالثة 1962 في أثيوبيا بين منتخبها وتونس، وأدار النهائي بين أثيوبيا ومصر.

3- التونسي علي بن ناصر، في كوت ديفوار 1984، أدار النهائي بين الكاميرون ونيجيريا، والافتتاح بين كوت ديفوار وتوجو.

4- المورشيوسي ليم كي شونج في تونس 1994، أدار النهائي بين نيجيريا وزامبيا، ومباراة الافتتاح بين تونس ومالي.

5- الجزائري جمال حيمودي في جنوب أفريقيا 2013، أدار المباراة الافتتاحية بين جنوب أفريقيا وكاب فيري “الرأس الأخضر”، ثم المباراة النهائية بين نيجيريا وبوركينا فاسو.

6- الجامبي باكاري جاساما في غينيا الاستوائية 2015، أدار المباراة الافتتاحية بين غينيا الاستوائية مع الكونغو برازفيل، ثم النهائي بين كوت ديفوار وغانا.

مباراة اليوم هي الرابعة للحكم الكاميروني أليوم نيانت في النسخة الحالية، حيث أدار أيضا مباراتي المغرب مع كوت ديفوار في المجموعات، وتونس مع مدغشقر في ربع النهائي.

ليعادل رقم الجزائري مصطفي غربال الذي أدار مباريات كوت ديفوار مع جنوب أفريقيا، والكونغو الديمقراطية مع زيمبابوي في المجموعات، ثم السنغال مع أوغندا في ثمن النهائي، والسنغال مع بنين في ربع النهائي.

وكذلك الأثيوبي باملاك تيسما أدار 4 مباريات أيضا بين تونس مع أنجولا، والكاميرون مع غانا في المجموعات، ثم الجزائر مع كوت ديفوار في ربع النهائي، والسنغال مع تونس في نصف النهائي.

أصبح الحكم الكاميروني تاسع حكم يدير 4 مباريات في نسخة واحدة في كأس الأمم في أخر ربع قرن، وهو الرقم القياسي لأي حكم في نسخة واحدة.

حيث أدار الحكم المورشيوسي ليم كي شونج “4” مباريات في نسخة تونس 1994، منها مباراتي الافتتاح والنهائي، وأدار أيضا الحكم الإماراتي علي بوجسيم 4 مباريات أيضا في نفس النسخة.

والحكم الأوغندي تشارلز ماسيمبي أدار 4 مباريات في جنوب أفريقيا 1996، منها المباراة النهائية.

وفي جنوب أفريقيا 2013، أدار الجزائري جمال حيمودي 4 مباريات منها مباراتي الافتتاح والنهائي.

وفي غينيا الاستوائية 2015، أدار الحكم الجامبي باكاري جاساما 4 مباريات منها أيضا الافتتاح والنهائي.

وفي النسخة الماضية 2017 في الجابون، أدار الحكم الزامبي جاني سيكازوي 4 مباريات، منها المباراة النهائية بين مصر والكاميرون.

أصبح الكاميرون الدولة الأفريقية رقم 17 التي يدير حكامها المباراة النهائية، حيث أصبح أليوم نيانت أول حكم كاميروني يدير النهائي، في حين يحتفظ حكام تونس بإدارة 5 مباريات نهائية بواسطة 3 حكام.

مباراة الغد هي المباراة الرابعة عشر للحكم الكاميروني في تاريخ النهائيات، ليعادل رقم الجامبي باكاري جاساما، في 5 دورات، حيث أدارا من قبل في نسخ 2012، 2013، 2015، 2017.