ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSlovakSpanish
فوائد خل التفاح للبشرة...والآثار الجانبية له | TV Sport - تي في سبورت

فوائد خل التفاح للبشرة…والآثار الجانبية له

ادراً ما يكون هناك مكوّن أصله من الطبيعة، وله خصائص تجعله ينافس المنتجات التجميلية المُصنعة، بل ويتفوق عليها، لكن خل التفاح قد يفعل ذلك، سنتحدث في هذا المقال عن فوائد خل التفاح للبشرة والجلد بشكل عام، كما سنتناول الآثار الجانبية له، وما هي الأخطار التي يمكن أن يسببها الإفراط في استخدامه، أو استخدامه بطريقة خاطئة، فتابعوا معنا أعزائي القرّاء.

فوائد خل التفاح للبشرة .. ما هي؟ 

تنقية وعلاج البشرة 

يكمن سر خل التفاح في قدرته على استعادة مستويات الرقم الهيدروجيني للجلد، فالبشرة بطبيعتها حمضية، ولكن عندما يستخدم خل التفاح كـ تونر للبشرة ” التونر هو سائل يستخدم بغرض تضييق مسام البشرة “، فإن ذلك يساعد على تحقيق التوازن المثالي للبشرة بين الجافة والدهنية، يتم ذلك بخلط مقدار من الخل مع مقدارين من الماء، وتوزيعه على البشرة بواسطة قطعة قطن ناعمة. 

فوائد خل التفاح للبشرة في علاج حب الشباب 

من المعروف عن خل التفاح أنه يحتوي على مضادات للبكتيريا، فهو علاج فعال في حالة الإصابات البكتيرية، مثال ذلك حالات حب الشباب، يستخدم خل التفاح بنفس طريقة استخدامه كـ تونر للتخلص من حب الشباب، أو وضعه مع الماء بنسبة 10% من الماء، كما أنه يقلل من تورم البشرة. 

ترطيب البشرة وإزالة البقع

يستخدم حل التفاح أيضاً لتحسين الحالة العامة للبشرة، وترطيبها، والحد من بقع البشرة التي تظهر مع التقدم في السن، يتم خلط كمية من الخل مع كمية مماثلة من عصير البصل، وتوضع بقطعة قطنية على مناطق وجود البقع للتخلص منها، أو توزع على البشرة بالكامل لاستعادة رونقها. 

تحسين مظهر البشرة 

هناك بعض الآراء حول شرب خل التفاح وعلاقته بإزالة علامات السن من البشرة، حيث تقول الدراسة أن شرب خل التفاح يجعل البشرة نقية، متجانسة، وأكثر حيوية وصحة، كما أن خل التفاح يعزز عمل الدورة الدموية في الجسم، ويزيد من كفاءتها. 

فوائد خل التفاح للجلد بالكامل 

علاج فطر الأظافر 

يعتبر خل التفاح أفضل البدائل للأدوية في علاج الفطريات، إن عمل غسول للقدم كل يوم من خل التفاح والماء يمكن أن يقضي على الفطريات والبكتيريا من جذورها، يمكن أيضاً علاج فطر الأظافر عن طريق وضع الخل على الظفر بواسطة قطعة قطن أو قماش نظيفة، وذلك لمدة لا تقل عن دقيقتين، مرتين في اليوم، سيقلل ذلك من الحكة ويقتل الفطريات.

علاج اللدغات وحساسية الجلد

يمكن استخدام خل التفاح لعلاج لدغات الحشرات وحساسية الجلد، توضع قطنة مبللة بخل التفاح على مكان اللدغة أو الحساسية، مع الضغط لمدة 30 ثانية، يسبب ذلك تهيج الجلد بعض الشئ، ولكنه سيعمل على علاج الالتهاب، وإزالة السموم من الجلد، وسيهدأ الجلد بعد ذلك.

الآثار الجانبية لاستخدام خل التفاح 

حروق الجلد 

بسبب الطبيعة الحمضية القوية لخل التفاح، قد يسبب حروق عند وضعه مباشرة على الجلد، فقد حدثت عدة حالات لحروق الجلد بين الصبية والفتيات بسبب استخدام خل التفاح على الجلد، أو على الوجه، لذلك يجب تحري الدقة، والاستخدام المعتدل، وتخفيف خل التفاح قبل استخدامه، مع أخذ مشورة الطبيب لتجنب حدوث الحروق. 

انخفاض مستويات البوتاسيوم وضعف العظام 

هناك تقارير عن حالات انخفاض في نسبة البوتاسيوم في الدم، وحدوث ضعف للعظام، بل وفقدان صحة العظام بالكامل، وترجع تلك الحالة إلى تناول كميات كبيرة من خل التفاح، كما يمكن أن يتسبب في هشاشة العظام حتى للشباب. 

تأخير إفراغ المعدة من الطعام المهضوم 

خل التفاح يساعد على منع ارتفاع السكر في الدم، وذلك عن طريق خفض معدل الطعام الذي يترك المعدة ويدخل الجهاز الهضمي السفلي، وهذا يبطئ عملية امتصاص الطعام، ومع ذلك فإن هذا التأثير قد يؤدي إل زيادة أعراض حالة “جاستروبارسيس” وهي حالة شائعة عند مرضى السكري من النوع الأول.

في هذه الحالة لا تعمل أعصاب المعدة بشكل صحيح، لذلك يبقى الطعام في المعدة لفترة طويلة، ولا يتم إفراغ المعدة بمعدل طبيعي.

أضرار على الجهاز الهضمي 

خل التفاح قد يسبب أعراض هضمية غير سارة، وقد وجدت دراسات عديدة أن خل التفاح وحمض الخليك قد يقللان الشهية، ويزيدان من مشاعر الشبع والامتلاء، مما يؤدي إلى انخفاض طبيعي في عدد السعرات الحرارية، ولكن هناك دراسة تشير إلى أن فقدان الشهية يكون بسبب عسر الهضم الذي يسببه خل التفاح. 

تآكل ميناء الأسنان 

تعتبر الأطعمة والمشروبات الحمضية سبباً هاماً في تدمير ميناء الأسنان، وقد تم وضع المشروبات الغازية والعصائر الحمضية في مقدمة تلك المواد المسببة لتآكل ميناء الاسنان، ولكن البحوث بينت أن حمض الخليك قد يضر أيضاً بميناء الأسنان ويسبب تآكلها. 

تفاعلات الأدوية 

قد تتفاعل بعض الأدوية مع خل التفاح، مثل بعض أدوية مرض السكري، كالأدوية المحفزة للأنسولين، وبعض الأدوية المدرة للبول، فهذه الأدوية تجعل الجسم يفرز كثيراً من البوتاسيوم، ولا ينبغي أن تستهلك كميات كبيرة من خل التفاح عند تناول هذه الأدوية.

والآن أعزائي القراء، في نهاية هذا المقال، وبعد أن تعرفتم على فوائد خل التفاح للبشرة والجلد، والآثار الجانبية له،